في ظل الظروف الحالية وبعد تفشي وباء كورونا وما نتج عنه من إغلاق للمدارس والتوجه للتعلم عن بعد لكافة المراحل ، ظهرت للمعلمين ولأولياء الأمور تحديات جديدة تكمن في الزام الطلاب على حضور الحصص عن بعد والتفاعل مع المعلم أونلاين وحل الواجبات وما إلى ذلك من الأنشطة التعليمية المختلفة التي يجب أن يقوم بها الطالب .
كانت هذه المهمة صعبة في كثير من الأحيان خاصة بالنسبة لأولياء الأمور حيث أن العملية التعليمية أصبحت في مواجهة المغريات الأخرى والتي يقبل عليها الطلاب كالألعاب الالكترونية ومشاهدة التلفاز واللعب مع الأقران والأصدقاء
من أجل كل هذه التحديات وجب على المعلمين بالأخص ابتكار طرق تعلم جديدة و أنشطة مختلفة تدفع الطلاب إلى الاندماج في العملية التعليمية ولو كانت عن بعد .
أحد هذه الطرق والتي أعتبرها مفيدة بشكل فعال هي اعداد ألعاب تعليمية للطالب تخدم أهداف الدرس وتوفر المتعة للطالب في نفس الوقت
هذه الألعاب تكون محفزة فبالإضافة الى أهداف الدرس التي تتحقق من خلالها ، تشمل أنشطة أخرى كالرسم والتوصيل وحل الألغاز مما يحفز الطالب لحلها والتفاعل معها
بصفتي معلمة سابقة لمادة الرياضيات جربت هذه الطريقة حتى مع طالبات المرحلة الثانوية وفي مادة كالرياضيات حيث تصبح أكثر تجردا ً في المرحلة الثانوية ومع ذلك وجدت تفاعلا ً كبيرا ًمن الطالبات وحماسا ً أكثر منهن لاكمال المهمة التعليمية ونتج عنها في نهاية الحصة الدراسية حل أكثر من أربعين سؤالا ً في النهايات في حصة دراسية واحدة
إن هذه المدونة تأتي لاقتناعي التام بأهمية هذه الطريقة لما تحققه من نتائج محفزة للطلاب ومساعدة يحتاجها معلمي ومعلمات الرياضيات راجية من الله العلي القدير أن يجعلها ذات فائدة للجميع
هناء صبح
0 التعليقات:
إرسال تعليق